في استطلاع أجرته الوطن على مواقع التواصل الاجتماعي يختص بأكثر الدورات الإلكترونية إقبالاً خلال فترة العزل، تصدرت دورات الجرافيك ديزاين، والمونتاج، رأس القائمة يليها دورات التسويق الإلكتروني التي شهدت، مؤخرا، ازدهارا غير مسبوق بين فئة الشباب والشابات، كون أن أغلب الشركات والمؤسسات أصبحت أعمالها ترتكز على تطوير التسويق الإلكتروني بشكل خاص.

الأكثر طلبا

أوضح مصمم الإعلانات التجارية محمد الأهدل لـالوطن أن تعلم فن تصميم الجرافيك، والمونتاج يعد اليوم من أنجح الأعمال والأكثر طلباً من أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية التي تطمح إلى تطوير أعمالها، حيث يلعب التصميم بكافة مجالاته دورا مهما في نجاح ماركة أو محل تجاري، إذا أصبح هناك تنافس كبير بين المصممين في وضع بصماتهم الخاصة في مجال عالم التصميم لذا على الراغبين في دخول هذا المجال وضع بصمة مختلفة.

لغة العصر

أبان رائد الأعمال المبتدئ في عالم التسويق الإلكتروني يوسف اليحيى أن التسويق الإلكتروني يعتبر لغة العصر الجديد ومفتاح النجاح المالي في عدة مجالات اقتصادية، فأغلب الشركات اليوم سخرت كافة إمكانياتها لتطوير أقسام التسويق الإلكتروني، لذلك عزمت الفترة الماضية على إنشاء موقع إلكتروني خاص لتقديم دورات التسويق الإلكتروني بشكل مجاني بالنسبة للدورات الخاصة بالمبتدئين ودورات بمبالغ رمزية بالنسبة للمحترفين ذات المجال. مضيفا أنه لم يتوقع هذا الإقبال خصوصاً من فئة الشابات اللائي يطمحن في البدء في مشاريعهم الخاصة عن بعد.

مجالان مرتبطان

أشار المصمم، أحمد الحربي الوطن إلى أن أهمية تعلم التصميم الجرافيك ديزان مرتبطة بنجاح التسويق الإلكتروني على حد سواء، إضافة إلى فن إتقان كتابة المحتوى الذي يعد فنا انتقاليا مهما لإنجاح الترويج عن المنتح، فهو من أهم البرامج التدريبية لتعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين وحتى المحترفين، وتعد الفترة الزمنية للتعلم مرتبطة بالمتدرب نفسه، فهناك عدة مستويات لتعلم جميع أنواع الأساسيات منها مثل: تصميم الموشن جرافيك، والجرافيك ديزاين، والفوتو شوب، وبرنامج الأتوكات، والبرامج الثانوية الخاصة بتصميم المباني، والشخصيات الكرتونية التي تحتاج إلى سنتين على الأقل لإتقان جميع مهارات التصميم لها.

التسوق الإلكتروني

أوضحت المتدربة عن بعد ندى العسيري في مجال التسويق الإلكتروني، أنها منذ ثلاث سنوات دخلت في مجال التسويق الإلكتروني من خلال القراءة والاطلاع على المصادر العربية والأجنبية في ذات المجال، ولم تجد الفرصة الحقيقية للتدريب الفعلي إلا خلال فترة العزل، حيث إن الدورات التدريبية في مجال التسويق الإلكتروني الاحترافي تتطلب التفرغ التام والممارسة، إضافة إلى أنها قامت بأخذ عدة دورات محلية ودولية من أكاديميات معترف بها في مجال التسويق في كل من لندن والولايات المتحدة.

الأكثر إقبالا

أوضح الحربي أن التطبيقات الإلكترونية، والعلامات التجارية الأكثر طلباً في تعلم تقنيتها من قبل الشباب والشابات، وذلك لارتفاع الطلب على مثل هذه الوظائف من الشركات والمؤسسات التجارية، حيث تسعى كل جهة إلى استقطاب المصممين الأكثر تميزاً بهدف نشر هويتها في السوق من خلال العلامة التجارية المميزة، والتطبيق الاحترافي الذي يلبي رغبة العميل بكل سهولة، مضيفاً أن مجال التصميم اليوم يعد مجالا مربحا بامتياز، حيث تصل قيمة تصميم التطبيق الواحد إلى عشرة آلاف ريال وأكثر، وتصل قيمة العلامة التجارية إلى نفس السعر أو أكثر.

تتراوح قيمة دورة التصميم لكل مجال من 1500 إلى 4000 ريال تختلف حسب الدورة، فهناك دورات مكلفة في الجهد والوقت من المدرب والمتدرب، ويعد هذا السعر مناسباً مقارنة بالأسعار المتداولة في بعض الجهات التي تقوم بإعطاء دبلومات في ذات الدورات وبنفس المدة.

Daz Studio

من أفضل البرامج المجانية لصنع الرسوم المتحركة حيث يستخدم لصنع الرسوم 3D والرسوم المتحركة والرسوم التوضيحية وأغلفة الكتب، يتميز البرنامج ببساطة الواجهة واحترافية التصميم حتى يساعدك على عمل تصميمات احترافية

LnkScape

برامج تصميم للجرافيك للمبتدئين، حيث يمكنك من عمل الرسوم التوضيحية والتلوين ويحتوي على العديد من أدوات صنع التأثيرات التي يمكنك الاعتماد عليه لتصميم أعمالك لسهولة استخدامه وبساطة الواجهة.

Vectr

يستخدم هذا البرنامج لعمل الكثير من التصميمات بتقنية 2D والرسوم التوضيحية والشعارات، حيث يوفر الكثير من الأدوات لعمل تصميمات احترافية مثل الفلاتر المنوعة والخطوط المختلفة.

Krita

يتميز هذا البرنامج بواجهة احترافية للغاية متهيئة لكل من المبتدئين والمحترفين في التصميم ويحتوي على العديد من الأدوات، ويتيح لك إمكانية عمل الرسوم المتحركة وتصميم الأغلفة والشعارات.



Source link

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *