* ضمن برنامج “صناع القرار الاقتصادي الخامس”

واصل برنامج “صناع القرار الاقتصادي الخامس” الذي تنظمه جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برئاسة النائب أحمد صباح السلوم فعالياته باستضافة خبير التسويق وإدارة الأعمال الدكتور مروان عثمان مستشار هيئة الاستثمار المصرية الذي قدم سلسلة محاضرات حول التسويق “أون لاين” عبر تطبيق زووم على ‏مدار 3 أيام متواصلة من 19 إلى 21 نوفمبر الجاري.

وكانت محاضرة اليوم الأول تحت ‏عنوان “مكونات الخطة التسويقية”، فيما أقيمت محاضرة اليوم الثاني بعنوان “صناعة ‏العلامة التجارية”، واليوم الثالث تحت عنوان “الترويج على منصات التواصل ‏الاجتماعي”.‏ ونالت المحاضرات الثلاث ردود فعل إيجابية كبيرة بين أعضاء الجمعية، وخاصة فيما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال العمل لصغار الشركات، وكذلك أساسيات علم التسويق ومكونات الخطة التسويقية وكيفية إنشائها من البداية من خلال أمثلة عملية من الأسواق المحلية والعالمية.

يقام برنامج “صناع القرار الاقتصادي الخامس” برعاية رئيس مجلس الشورى البحريني علي بن صالح الصالح خلال الفترة من 13 نوفمبر 2023 إلى منتصف فبراير 2024م، ويشتمل على 32 محاضرة هذا العام مقسمة إلى جزأين، ويقدمها محاضرون من 6 دول مختلفة، في حين من المتوقع أن يستفيد منها حضور من العديد من الجنسيات يقدرون بأكثر من 700 شخص على مدار فترة البرنامج التي تمتد أكثر من 3 أشهر، تحت عنوان رئيسي “التسويق.. حل للخروج من عنق زجاجة كورونا”.

وأكد د. مروان عثمان أن مجال التسويق ليس مقتصراً فقط على متخصصي التسويق، لكن الآن في هذا العصر الممتلئ بأدوات التكنولوجيا الحديثة أصبح واجباً إلزامياً على كل شخص في مجال ريادة الأعمال والاقتصاد بشكل عام مهما كانت وظيفته وتخصصه أن يتعلم أساسيات “علم التسويق” حتى وإن لم يعمل بها، لكن فهمه وإدراكه وتطبيقه لمصطلحات التسويق سوف تحدث فارقاً كبيراً بينه وبين من لم يتعلمها”.

وأضاف قائلاً: “إن كنت متخصصاً في مجال التسويق الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (السوشال ميديا) فلا بد لك من دراسة التسويق لتعمل وفق خطط واضحة وتعلم أن الإعلانات والترويج هي جزء بسيط لا يتجاوز 10% فقط من أجزاء الخطة التسويقية التي تم شرحها تفصيلاً خلال المحاضرات الثلاث”.

وحول صناعة العلامة التجارية أضاف مروان قائلاً: “يستطيع أي شخص بناء بزنس، ولكن القليل يستطيعون بناء براند يعيش ويدوم”.

وقدم عثمان شرحاً حول كيفية ظهور العلامة التجارية في سوق مزدحم ومعرفة كيفية إنشاء هوية تجارية قوية ومتسقة، والإستراتيجيات الأساسية لبناء علامتك التجارية وحمايتها، وكيفية تحديد جمهورك المستهدف، وفهم احتياجاتهم، وإنشاء عرض قيمة فريد، وكيفية إنشاء هوية متسقة للعلامة التجارية عبر جميع نقاط اتصال العملاء، بما في ذلك الهوية المرئية والرسائل، وأهمية حقوق الملكية للعلامة التجارية وكيفية الاستفادة منها لزيادة ولاء العملاء وتحصيل سعر أعلى، كما تناولت المحاضرات كيفية قياس وتقييم فاعلية جهود العلامة التجارية الخاصة بك باستخدام مقاييس، مثل الوعي بالعلامة التجارية وولاء العملاء وصافي نقاط الترويج.

كما قدم شرحاً مفصلاً حول خطة عمل لتنفيذ إستراتيجية العلامة التجارية، بما في ذلك التكتيكات والمعالم المحددة لتحقيق أهداف العلامة التجارية.

وأكد النائب أحمد السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن استضافة الدكتور مروان عثمان تأتي ضمن نخبة من المحاضرين المتميزين على أعلى مستوى من ‏الكفاءة الأكاديمية والخبرات العملية الذين ستستضيفهم الجمعية على مدار البرنامج الذي يشتمل على 32 محاضرة هذا العام مقسمة إلى جزأين، منهم الدكتور لؤي الخاجة “مملكة البحرين”، ومحمد الدوسري “مملكة البحرين”، وزهراء طاهر “مملكة ‏البحرين”، ومحمد تملي من “مملكة الأردن”، وعلي سبكار “مملكة ‏البحرين”، ونهال الأشقر “جمهورية مصر العربية”، وجيهان شمس ‏الدين “جمهورية مصر العربية”، وسميرة علي بابا “البحرين”، والمهندس ياسر ‏غلاب “المملكة المتحدة”، وحسن صيادي من “البحرين”، والمستشار حمزة المبيضين، وبخيت الحارثي من “المملكة العربية السعودية” إلى جانب ممثلين عن بعض الجهات المعنية بشؤون صغار ‏المؤسسات ورواد الأعمال في البحرين، مثل تمكين وصادرات وغيرها.‏



Source link

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *