الفيوم – رباب الجالى

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 04:00 ص


جاء تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، معرض “أيادى مصر” لدعم الحرف التراثية واليدوية، وذلك خلال زيارته الأخيرة لمحافظة الفيوم ليعلن بشكل واضح مدى اهتمام الدولة بأصحاب الحرف اليدوية، والتى أنشأت من أجلها وزارة التنمية المحلية وحدات أيادى مصر بمختلف محافظات الجمهورية للتسويق الإلكترونى لمنتجاتهم وتدريبهم وتنمية مهاراتهم وإقامة معارض مختلفة لهم ومساعدتهم فى وصول منتجاتهم لمختلف دول العالم.


فى هذا السياق، قالت الدكتورة هويدا مدحت، منسق وحدة أيادى مصر بمحافظة الفيوم، والمدير المسؤل للوحدة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن منصة أيادى مصر تتبع وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمى ويستند التنفيذ لإحدى الشركات المتخصصة، والمنصة هدفها التسويق الإلكترونى للحرف اليدوية، وذلك بعدما اتجهت الدولة إلى التحول الرقمى فى كل القطاعات، وكان لابد أن تواكب الحرف اليدوية هذا التحول الكبير، لذلك تم عمل موقع إلكترونى يضم كل الحرف اليدوية بمختلف محافظات جمهورية مصر، وكل محافظة بها وحدة ومنسق عام قائم على هذه الوحدة مسؤليته فى تجميع كافة العاملين فى الحرف اليدوية، ويقوم بإرسال هذه الحرفة لوزارة التنمية المحلية، وتقوم الوزارة بإرسال فريق محترف من الشركة المنفذة يقوم بتصوير هذه المنتجات وفقا لضوابط وفنيات التسويق الإلكترونى، ويتم التعاقد مع صاحب الحرفة لرفع هذه المنتجات على منصة أيادى مصر.


ولفتت هويدا مدحت، إلى أن رفع المنتجات على المنصة واختيار منتج دون الآخر يكون وفقا لضوابط وشروط محددة منها جودة المنتج، ويتم المراجعة من خلال لجنة الجودة ويتم وضع مواصفات دقيقة بجانب المنتج المعروض من حيث الخامة واللون بالتحديد والأبعاد حتى يكون المشترى على دراية بكل ما يتعلق بالمنتج ولا يتفاجأ بأى اختلاف، ولو وصل المنتج للمشترى بجودة مختلفة يعود المنتج للعارض ويسترد المشترى نقوده، ولفتت إلى أن استلام المنتجات من العارض وتوصيلها المشترى يكون من خلال شركة شحن هى التى تقوم بتغليف المنتج.


وأكدت أن التوصيل يكون إلى مشترى فى أى دولة فى العالم ولا يقتصر التوصيل على محافظات مصر فقط، ولفتت إلى أن المنصرمة مر على تأسيسها عامين وبدأت بتدريب لكافة المنسقين، ثم بدأ المحافظون فى إصدار قرارات بإنشاء وحدات أيادى مصر بالمحافظات، وأنشأت الوحدة بمحافظة الفيوم منذ عام، وبدأت عملها بعمل قاعدة بيانات موسعة حول أصحاب الحرف اليدوية بمحافظة الفيوم، وأن يتم عمل مكان ثابت لعرض نماذج من هذه المنتجات، وأن يتم عمل ورش عمل للمنتجين للتعريف بوحدة أيادى مصر، ويتم عمل معارض دورية اهم بأماكن مختلفة لعرض منتجاتهم، وعمل فاترينة زجاجية بمدخل محافظة الفيوم لعرض منتجاتهم.


وأضافت الدكتورة هويدا، أن الفيوم حققت طفرة كبيرة من خلال الوحدة وأشارت إلى أن الوحدة لديها 24 عارض من محافظة الليوو سجلوا بياناتهم على منصة أيادى مصر ويوجد حركة بيع وشراء واسعة ويتم الاشتراك فى معارض بشكل متكرر، ووزارة التنمية المحلية تساعدنا فى الاشتراك بالعديد من المعارض ويكون ربحها حيز للعارضين، منها معرض أرض المعارض بمدينة نصر، وبأسواق، والوادى الجديد.


ولفتت إلى أن الدولة تولى أصحاب الحرف اليدوية إهتماما كبيرا، والمنصة شاركت فى 14 معرض بجامعات خاصة ومعارض تجارية وأخرى فى فنادق.


وكان قام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ومُرافقوه، بتفقُد معرض “أيادى مصر” لدعم الحرف التراثية واليدوية، وذلك خلال زيارته الأخيرة لمحافظة الفيوم.


وأكد رئيس مجلس الوزراء أن ذلك المعرض المُهم يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لا سيما الحرف التراثية واليدوية بالمحافظات؛ نظرًا لدورها الحيوى فى دفع عجلة التنمية، ودعم التنافسية وتنمية الاقتصاد المحلى، وخلق فرص عمل.


ونوّه اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إلى توجيه وزارة التنمية المحلية وتشديدها على دعم المنتجات الحرفية والتراثية التى تتميز بها القرى المصرية بمختلف المحافظات، والحفاظ عليها من الاندثار والترويج لها عبر “منصة أيادى مصر”، وتنظيم معارض لمنتجى الحرف اليدوية والصناعات التراثية، بالداخل والخارج، للمساهمة فى زيادة المبيعات وتوفير فرص جديدة خاصةً للشباب والمرأة.


وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم أنه بناءً على توجيهات وزارة التنمية المحلية، تم إنشاء منصة “أيادى مصر”، وذلك بهدف التسويق الإلكترونى للحرف اليدوية والتراثية، من أجل دعم المشروعات الصغيرة والحرف اليدوية والتراثية. وأكد المحافظ وجود 24 عارضًا سجلوا على منصة “أيادى مصر”، وتم رفع الصور الخاصة بمنتجاتهم على المنصة.


وأشار الدكتور أحمد الأنصارى إلى تنوع منتجات المعرض، حيث تشمل المشغولات اليدوية التى تتضمن السجاد اليدوى، وكذا المنحوتات الخشبية، ومنتجات الخزف، التى تشتهر بها قرية “تونس” والتى تضم نحو 40 ورشة لتصنيع الخزف، فضلًا عن الفخار بأنواعه المختلفة، ومنتجات الجلود، وأعمال الخوص والجريد، وأعمال الكوروشيه والتطريز والتريكو، وأعمال الخرز والقماش المطرز، وغيرها.


ولفت الدكتور أحمد الأنصارى إلى أن “أيادى مصر الفيوم” يشترك فى المعارض التى تُقام بالجامعات الأجنبية والخاصة، والنوادى الكبرى، وكذا العديد من المعارض فى محافظات أخرى مثل أسوان والوادى الجديد.


 


المحافظ يتفقد المنتجات


 


جانب من المنتجات


 


رئيس الوزراء يتفقد منتجات الوحدة


 


منتجات أيادي مصر


 


منسق الوحدة خلال تكريمها


 


 


 



Source link

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *