أصبح الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني من أهم الوسائل للترويج للمنتجات والمشاريع الناشئة، والمتاجر الإلكترونية، بعد أن أحدث ثورة في صناعة التسويق الالكتروني. يسمح الذكاء الاصطناعي التسويقي AI Marketing للمسوقين بتجميع وتحليل كميات هائلة من البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني وشبكة الويب في وقتٍ سريع، ويمكن للمسوّقين أن يستخدموا نتائج تلك التحليلات لتعزيز أداء حملاتهم التسويقية.

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

ببساطة، هو اعتماد المسوقين في تحليل أداء حملاتهم الإعلانية على الذكاء الاصطناعي، حيث يتم دراسة سلوك العميل، جمع تلك البيانات وإعادة صقلها لاستخراج الشريحة الأنسب والعمل على تحسينها لإعطاء أفضل تجربة مستخدم، الأمر الذي سيؤثر بشكل مباشر في إنقاص التكلفة والرفع من كفاءة الحملة الاعلانية.

الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني هو كذلك استغلال جميع العناصر المتاحة ومحاولة توظيفها فيما يخدم العميل بشكل مثالي.

في هذا المقال، تعرّفي بالتفصيل على أفضل طرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني لمشروعك:

الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني أصبح من أهم الوسائل للترويج للمنتجات والمشاريع الناشئة
الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني أصبح من أهم الوسائل للترويج للمنتجات والمشاريع الناشئة

1-تحليل البيانات

 يستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني عن طريق تحليل كميات ضخمة من البيانات المتاحة لفهم السلوكيات والاتجاهات للعملاء المحتملين. يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات التي تتضمن معلومات عن تفضيلات العملاء و تصفحهم للمواقع والشبكات الاجتماعية لتوجيه استراتيجيات التسويق بشكل أكثر فعالية.

2-الإعلانات الموجّهة

باستخدام بيانات ملفات تعريف الارتباط وتاريخ التصفح، يمكن للذكاء الاصطناعي توجيه الإعلانات إلى العملاء بناءً على معايير مثل: المنطقة الجغرافية والعمر والجنس، وغير ذلك. يمكن أن تلاحظي هذا في جوجل، فإن كنت تبحثين عن شيء ما في جوجل، ثم ذهبت إلى اليوتيوب، فإنّ الإعلانات التي تظهر لك فيه ستكون لها علاقة غالباً بالأشياء التي كنت تبحثين عنها في جوجل، أو المواضيع التي كنت قمت بقراءتها؟ لقد استطاعت جوجل توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق، وذلك بتحليل نشاطك على الشبكة وتاريخ البحث، لتوجّهي لك إعلانات توافق احتياجاتك واهتماماتك.

3-فهم العملاء

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني، حيث يساعد المسوّقين على معرفة ما يقوله المستهلكون بشأن علامتهم التجارية فورياً، إذ إن هناك أدوات لمراقبة الشبكات الاجتماعية تحلل ما يقوله الناس في الشبكات الاجتماعية عن علامتك التجارية، ما يعينك على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق الإلكتروني. حيث إن لدى برامج الذكاء الاصطناعي القدرة على أن تحدد ما إن كانت علامتك التجارية تُذكر في معرض مدح أو ذم أو بشكلٍ محايد. وبناءً على هذه المعلومات، يمكن للمسوقين تعديل وصياغة رسائلهم التسويقية لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

4-تقديم اختبارات A/B

وهي عبارة عن أسلوب تسويقي يتم تكوينه بناءً على مقارنة نسختين من صفحة على موقع لتحديد أيّ النسختين يتجاوب معها العملاء والزوار بصورة أفضل، وخلالها يحلل الكثير من البيانات، وإخراج النتائج بصورة أسرع كثيراً من المحاولات البشرية.

5-توصية وتخصيص المحتوى

توصية المحتوى Content curation هي إحدى أفضل الأمثلة التي تعتمد التسويق بالذكاء الاصطناعي. تستخدم مواقع التجارة الإلكترونية والمُدوّنات والعديد من الشبكات الاجتماعية الذكاء الاصطناعي لتحليل أنشطة زوارها على شبكة الإنترنت، وتقديم اقتراحات وتوصيات بالمنتجات والمحتويات التي تلائمهم ليرفعوا معدلات التحويل وليقضوا وقتاً أطول في مواقعهم.

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الإعلانات وتحديد توقيت المثالي لعرض الإعلانات للجمهور
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الإعلانات وتحديد توقيت المثالي لعرض الإعلانات للجمهور

6-روبوتات الدردشة

 يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني للدردشة الآلية التي تستجيب لاستفسارات العملاء وتقدم المساعدة في الوقت الفعلي. في هذا المجال، تم تطوير روبوتات الدردشة chatbots وهي برامج حاسوبية للتفاعل مع العملاء عبر الإنترنت، والإجابة على أسئلتهم، وتقديم الدعم لهم، ومساعدتهم على إكمال عمليات الشراء. كما يمكن دمج روبوتات الدردشة في المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي. أفضل ما في استخدام هذه الروبوتات، كلفتها المنخفضة، كما أنه في الكثير من الحالات لا يدرك العملاء أنهم يتحدثون مع برنامج حاسوبي مما يحسن تجربة العملاء ويساعد في توفير الوقت والجهد.

7-التسعير الديناميكي 

الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحسين تحديد أسعار المنتجات وتلبية توقعات واحتياجات العملاء بشكل دقيق. من خلال تحليل البيانات وتفضيلات العملاء، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الأسعار المثلى التي تتناسب مع قيمة المنتج والطلب الحالي. يعتمد النظام على خوارزميات تعلم الآلة لفهم سلوك العملاء والعوامل المؤثرة في اتخاذ قرارات الشراء. هذا يسمح للشركات بتحقيق رضا العملاء وزيادة المبيعات بما يتناسب مع القيمة المقدمة. باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات أيضاً ضبط الأسعار بشكل ديناميكي وفقاً للعوامل المتغيرة مثل مستوى المنافسة وتوفر المنتجات وطلب العملاء. يمكن تحسين تحديد الأسعار المبني على الذكاء الاصطناعي عبر الأقسام المختلفة للشركة، بدءاً من الإدارة المالية وصولاً إلى التسويق.



Source link

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *