Rate this post


خبرني – لا يكتمل مشروع حاليا دون أن يمتلك أدوات التسويق الإلكتروني التي تساعده على الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الانتشار المطلوب.. اعرفوا كيفية الاستفادة منه؟

مِن صاحب المشروع المنزلي لبيع أعماله اليدوية، إلى رائدة الأعمال التي تدير شركتها الناشئة، وحتى الشركات متعددة الجنسيات، لم يعد هناك طرف لا يعتمد على التسويق الإلكتروني ليروج خدماته ومنتجاته، وكذلك أفكاره.

وصارت المنصات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وكل ما يُعرض عن طريق الإنترنت وسيلة يسهل استخدامها للترويج والتواصل مع الجمهور المستهدف.. ولذلك جمعنا كل ما تريدون معرفته عن التسويق الإلكتروني وكيف تبدأون في الاعتماد عليه؟

إليك أهم 7 نصائح قبل البدء في مشروعك الخاص.. لضمان نجاحه

ما هو التسويق الالكتروني مفهوم التسويق الإلكتروني ياتي من الاعتماد على القنوات الرقمية من أجل الترويج لفكرة أو منتج أو خدمة، ويشار له بمصطلح التويق عبر الإنترنت كذلك، وهو ما يعني أن الإنترنت هو الوسيط الأساسي في التسويق، وقد يكون التسويق الرقمي- كما يوضح موقع Adobe- من خلال:

محركات البحث. مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تليجرام، إكس، سنابشات، إنستجرام، يوتيوب.. ). تطبيقات الهواتف الذكية. إعلانات الإنترنت. المواقع الإلكترونية البريد الإلكتروني. جعل التسويق الإلكتروني الوصول إلى جمهور محدد تهمه الرسالة الإعلانية التي يتم عرضها أكثر سهولة، رغم عدم اختلاف مبادئه عن التسويق التقليدي، يمكنه أن يكون أكثر قدرة على حث الجمهور المستهدف لاتخاذ قراره بالشراء أو استخدام الخدمة، أو الاقتناع بالفكرة.

أقسام التسويق الالكتروني للتسويق الإلكتروني أدوات يمكن استخدامها للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الهدف المطلوب، والتي غالبا ما تتعرض إلى إضافات جديدة بمرور الوقت، وظهور وسائل تكنولوجية حديثة، ولكن تظل اهم انواع التسويق الإلكتروني حتى الآن، هي:

تحسين محركات البحث SEO من أكثر أدوات التسويق الإلكتروني شيوعا، ويعتمد على أن تجعل صفحة الويب الخاصة بك جذابة لمحركات البحث، بما تضمه من محتوى جيد يجيب عن تساؤلات المستخدمين ويقدم لهم معلومات مفيدة، كما تساهم سرعة الموقع وسهولة التنقل بين صفحاته في إقبال الجمهور المستهدف.

التسويق بالمحتوى في كثير من الأحيان، تكون صناعة محتوى جيد على الإنترنت، سواء في صورة أو فيديو أو بودكاست أو منشور أو مقال أو بريد إلكتروني، هي أفضل طريق لتقوم بالترويج لما تريد، لأن المستخدمين يتفاعلون مع المحتوى الجيد ويحبونه، خاصة إذا كان مسليا ومفيدا.

مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن اعتماد خطة للتسويق الرقمي دون أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي على رأسها، خاصة مع تزايد أعداد مستخدميها بمرور السنوات، وكونها أفضل طريقة للتواصل مع الجمهور المستهدف وقياس رد فعله والتعرف على مدى ولائه للعلامة التجارية أو قبوله لفكرة من عدمه، وتساعدك في تحسين خطتك التسويقية.

التسويق الإلكتروني عبر السوشيال ميديا

التسويق بالنقر ويكون ذلك من خلال عرض إعلانك، إما على صفحة رئيسية لموقع إلكتروني يتمتع بمعدل زيارات عالي، أو من خلال محركات البحث، وتدفع مقابل كل نقرة على إعلانك، على ان تهتم بتحويل المستخدم إلى صفحة بمحتوى جذاب يهمه، ويحثه على الاستمرار في التصفح واتخاذ رد الفعل الذي تريده.

التسويق بالعمولة ويُعرف بـ Affiliate Marketing كونه يقوم على عمولة يتم الحصول عليها مع كل عملية بيع، ويكون عبر مدونة أو موقع للتسوق وشراء المنتجات، الذي تقرر أن تتعاون معه لعرض منتجك، وعندما تحدث عملية بيع من خلال هذا الموقع يحصل هو على نسبة، ويُسهل التسويق الإلكتروني بهذه الطريق الوصول للعملاء المستهدفين وتحقيق المبيعات.

الإعلانات المدمجة هي إعلانات مدفوعة كما في حالة الإعلانات التجارية المختلفة، ولكن يتم عرضها ضمن المحتوى الذي يستهلكه المستخدم حتى لا يلاحظ أنها مدفوعة، وذلك لأن المستخدمين صاروا لا يثقون بالإعلانات المدفوعة، ولذا يلجأ المسوقون إلى عرض محتوى مكتوب على موقع إخباري، أو كمنشور على فيسبوك، أو قصة على إنستجرام ويستخدمون طريقة عرض مميزة تجذب الجمهور المستهدف ليتفاعل مع الإعلان.

التسويق عبر المؤثرين أو ما نعرفهم بالإنفلونسرز Influencers، وهم الأشخاص العاديين الذين صاروا يمتلكون ملايين من المتابعين على منصاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وصاروا يؤثرون فيهم بالمحتوى الذي يقدمونه، ولذا يمكن الاعتماد على شعبية هؤلاء المؤثرين في الترويج لفكرة أو منتج، والأفضل اختيار أصحاب السمعة الطيبة والمصداقية منهم.

البريد الإلكتروني يعتبر ما يقرب من 89% من خبراء التسويق- وفقا لموقع mailchimp- أن التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر الأساليب المثبت فاعليتها، وأحد أفضل تقنيات التسويق الرقمي، فمن خلاله يشعر المستخدم أن الإعلان موجه له وحده، خاصة مع عرض محتوى جذاب يضم الصور وأحيانا الفيديوهات، ويحث المستخدم على النقر أو الاشتراك.

التسويق عبر الهاتف المحمول من طرق التسويق الرقمي الاعتماد على الرسائل النصية للتواصل مع الجمهور المستهدف، أو من خلال تنبيهات تطبيقات الهواتف الذكية، وتعتبر من الطرق التي تحقق عوائد ناجحة، فلم يعد هناك شخص لا يمتلك هاتف محمول يستخدمه طوال الوقت.

كيف أبدأ التسويق الالكتروني وعلى ما يبدو فإنه لا استغناء عن التسويق الرقمي حاليا، ومع تطور الوسائل التكنولوجية تزداد أهميته وفاعليته، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة، فإذا قررت أن تستخدم التسويق الإلكتروني عليك أن تمتلك ما يميزك، خاصة بين المحتوى الرقمي الذي ينهمر بالآلاف على المستخدم يوميا.

مع امتلاك فكرة أو مشروع تريد الترويج لهما، يبدو الإنترنت هو أفضل وسيلة تُمكنك من تحقيق هدفك بسهولة وبتكلفة أقل، ولكن كيف يمكن أن تبدأ في فضاء الإنترنت الواسع؟.. اتبع هذه الخطوات:

حدد هدفك عملية التسويق تعتمد بشكل رئيسي على الهدف الذي تريد أن تصل له في نهاية الأمر، فقل أن تفكر في شكل الإعلان أو طريقة التسويق، اعرف ما الذي تريده بالضبط، على أن يكون الهدف قابل للتحقيق وقابل للقياس، ويصب في احقيق الهدف الرئيسي للشركة أو الجهة.

غالبا ما تكون الأهداف عبر التسويق الإلكتروني متعلقة بالانطباعات التي تركها الإعلان والتفاعل معه، أو عدد المستخدمين الذين وصل إليهم، أو أعداد من نقروا على حملتك الإعلانية، أو من تواصلوا معك للشراء.. وهكذا.

اعرف جمهورك لا يمكن أن تصنع استراتيجة للتسويق الإلكتروني دون أن توجهها إلى جمهور محدد، فهناك ملايين الملايين من مستخدمي الإنترنت حول العالم، فعليك أن تركز حملتك الإعلانية على الجمهور المهتم أو الذي تريد له أن يهتم بها، حتى يُسهل عليك الخطوات الأخرى.

الوسيلة المناسبة قدرتك على تحديد الجمهور المستهدف، يساعدك على اختيار القنوات الرقمية التي يستخدمها بمعدل أكبر، فإذا كان من المراهقين قد تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تيك توك وإنستجرام في حملتك الإعلانية كونهم يقضون أوقاتهم على هذه المنصات فترات أطول.. وهكذا.

فوائد التسويق الإلكتروني

ما هي ميزانيتك؟ بعد أن تتحدد أمامك بشكل واضح عناصر التسويق الرقمي الأساسية من الهدف للجمهور والوسيلة، عليك أن تجمع هذه العناصر وتتعرف على الميزانية التي يمكنها أن تصل بك إلى هدفك، أما إذا كنت تملك ميزانية محددة بالفعل، فحاول أن ترتب أولوياتك لتعود عليك بالنتائج التي تريدها.

التوافق مع الهواتف الذكية ضمان نجاح خطتك التوسيقية عبر الإنترنت يأتي من فهمك لعادات المستخدمين، ولذلك يجب أن يكون إعلانك والمحتوى التسويقي الذي تقدمه يتم عرضه بشكل جيد على الهواتف المحمولة، لأن 45% من إجمالي حركة المرور على الإنترنت، تتم من خلال الموبايل.

التحليل والتحسين لا يقف الأمر عند عرض إعلانك وأن يلاقي إعجاب الجمهور المستهدف، فعملية التسويق الإلكتروني تعتمد على مراقبة أداء المحتوى الذي قمت بعرضه والتفاعل معه، وتحليل البيانات التي تحصل عليها، لتعرف كيف يمكن تطوير استراتيجيتك التسويقية، وتحسين الأداء لتصل إلى هدفك.

فوائد التسويق الالكتروني بالتأكيد، يمتلك التسويق الإلكتروني جعلت الامر أكثر سهولة لكثيرين، ولكن من أهم الفوائد التي يمكن أن تعود من الاعتماد عليه:

القدرة على الوصول إلى نطاق جغرافي لامحدود من الجمهور المستهدف في أي مكان في العالم. تظل تكاليف الإعلانات والتسويق عبر الإنترنت أقل كثيرا عن الإعلانات التقليدية، سواء عبر التلفزيون أو الصحف إعلانات الشوارع. يعتبر التسويق الرقمي قابل للقياس بدقة أعلى من التسويق التقليدي، فتتعرف على عدد من تفاعلوا مع إعلانك وأعداد من شاهدوه. إمكانية التفاعل مع العملاء بصورة مباشرة، والتعرف على ما يبحثون عنه، وكيف يمكن تطوير المنتج أو الخدمة بما يلبي احتياجاتهم. سهولة تحديد رسالتك الإعلانية لعدد محدد من الأشخاص أو فئة معينة من الجمهور المستهدف. لا غنى عن التسويق الإلكتروني لكل أصحاب المشروعات والأفكار ورواد الأعمال، وكل من يريدون تحقيق الانتشار والترويج للسلع والخدمات، ومعرفة أسسه وأهميته قد يحسن من أداء البيزنس الخاص بك.





Source link

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *